في اطار فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الذي اقامه قسم الدراسات الفلسفية ببيت الحكمة في بغداد حول (دور الافكار الفلسفية في الحوار الثقافي الاسلامي- ايران والعالم العربي) يومي 21-22/شباط فبراير 2018 استقبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق البروفيسور عبد الرزاق العيسى مع رئيس جامعة بغداد، الوفود المشاركة في المؤتمر حيث جرى حديث حول استعادة العراق لدوره الفكري والثقافي القديم حيث اسس بيت الحكمة في العصر العباسي وترجمت فيه امهات الكتب الفلسفية والطبية والفلكية والرياضية من اللغات اليونانية والسريانية والفارسية وغيرها، والتي وضعت حجر الأساس للنهضة الحضارية العربية والاسلامية في العصر الوسيط.
ثم قام معالي الوزير بتكريم البروفيسور ابراهيم العاتي عميد الدراسات العليا في الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن مع عدد من الباحثين المشاركين في المؤتمر، وهو التكريم الثاني له من قبل الوزير خلال فترة وجيزة، وهي التفاتة تقديرية مشكورة للجامعة ودورها الثقافي الهام الذي تؤديه في الغرب. والصور المرفقة تمثل لقطات من هذه المناسبة.

يسر الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية الإعلان عن دورة تدريبية حول منهجية البحث العلمي. تفاصيل الدورة كالتالي:
كل يوم خميس ساعتان.
تبدأ الدورة: يوم الخميس الموافق 1/2/2018 من الساعة 10:30 – 12:30.
الأستاذ المحاضر: د. فلاح ربيع
أهداف الدورة:
· المعرفة والإلمام بعناصر البحث العلمي ومناهجه.
· تنمية مهارات الطلبة في أساليب جمع المعلومات وتوثيقها.
· تنمية مهارات الطلبة في إعداد ألابحاث الفصلية وبحث التخرج
الحضور مجاني

في إطار تواصله مع الجامعات والمؤسسات العلمية والاكاديمية الموجودة في بريطانيا، قام سعادة المستشار الثقافي العراقي في المملكة المتحدة الاستاذ الدكتور حسن العلاق بزيارة مقر الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن بتاريخ 7/2/2017، وقد اجتمع في بداية زيارته بسماحة العلامة الدكتور السيد فاضل الميلاني نائب رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور ابراهيم العاتي عميد الدراسات العليا والدكتور علي محمد مرسل مدير قسم التسجيل حيث اطلع منهم على شرح وافٍ لمسيرة الجامعة منذ تأسيسها عام 1989م وحتى اليوم. وقد تضمن الشرح تبيان أهداف التأسيس والمناهج المتبعة والطريقة المثلى في ايصال رسالة الاسلام السمحاء الى العالم اجمع من خلال الاستفادة من التطور العلمي الذي حققته البلدان الغربية. كما اطلع على الابحاث التي انجزها الطلبة في الدراسات العليا والبكالوريوس وكذلك الاتفاقيات التي عقدتها الجامعة مع الجامعات الرصينة في مختلف انحاء العالم. والعلاقات الوثيقة مع مراكز الابحاث والمؤسسات الاكاديمية.
وبعد ذلك دار حوار مفتوح مع طلبة الجامعة وأساتذتها حول ما يمكن ان تقدمه الملحقية الثقافية لخريجي الجامعة من تسهيلات ادارية واكاديمية. وقد أعرب السيد المستشار عن سعادته البالغة بالحضور الى هذه الجامعة التي يشع منها نور العلم والمعرفة والذي يرتسم على وجوه الحاضرين، وقال انه تعرف على مؤسس الجامعة الراحل الدكتور السيد محمد علي الشهرستاني طاب ثراه منذ أمد بعيد ووجده كنزاً علمياً وروحياً ذا همّة وطموح ورغبة في البناء والاصلاح. وقال ان هذه المؤسسة الجامعية بوجودها هنا تشكل مناراً ثقافياً يشع بعلوم الاسلام الصحيحة الى كافة انحاء العالم. وهي تستوجب الدعم والمساندة من الجميع وانه لن يقصر في ذلك ابداً.
كما أشاد سعادة المستشار بمستوى الابحاث ومراعاتها للمعاير العلمية المتبعة في الجامعات البريطانية من حيث تناولها لمشكلات العصر والمنهجية الحديثة مثل قضايا الاعلام والاسرة ودور المرأة الاساسي في المجتمع.

تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث وسام عباس محمد السبع المعنونة بـ (واقع المدارس الدينية في البحرين في القرنين الحادي عشر والثاني عشر) يوم الاربعاء المصادف 31/1/2018م، وقد اشرف على الاطروحة الاستاذ الدكتور محمد علي الستري، وقد نوقشت من قبل سماحة الدكتور السيد فاضل الميلاني، والدكتور فلاح ربيح، وبحضور عميد الدراسات العليا الاستاذ الدكتور ابراهيم العاتي مديراً للجلسة.

حصلت الباحثة سكينة محمد علي نصار على شهادة ماجستير الفلسفة MPhil من الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية بعد مناقشة رسالتها المعنونة (موقف الشريعة الاسلامية من استئجار الارحام- دراسة تحليلية مقارنة) في مقر الجامعة بلندن يوم الجمعة الموافق 12/5/2017، من قبل لجنة مؤلفة من: سماحة العلامة الدكتور السيد فاضل الميلاني المشرف على البحث، وعميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور ابراهيم العاتي، والدكتور علي رمضان الأوسي، والدكتور نهاد خنفر.

تمت مناقشة رسالة ماجستير الباحث علي حسين الغزي المعنونة بـ (استخدام القوة في الإسلام بين الدفاع الشرعي والارهاب (العراق الحديث نموذجاً) يوم الخميس المصادف 26/10/2017م، ومنح شهادة الماجستير في الدراسات الاسلامية من الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية، وقد اشرف على الرسالة الدكتور عباس جعفر الامامي، وقد نوقشت بحضور عميد الدراسات العليا في الجامعة الاستاذ الدكتور إبراهيم العاتي رئيساً للجلسة، والمناقشين الدكتور عبد الحسن السعدي، والدكتور نضير الخزرجي.

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق يكرّم الاستاذ الدكتور ابراهيم العاتي عميد الدراسات العليا في الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن
في احتفال علمي مهيب اقامته الملحقية الثقافية العراقية في لندن في جامعة (UCL)، وهي اقدم جامعة في لندن تأسست عام 1828م بمبادرة من الفيلسوف الانجليزي المعروف جيرمي بنتام، وبحضور سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة الاستاذ الدكتور صالح التميمي، وسعادة الملحق الثقافي العراقي الاستاذ الدكتور حسن العلاق، قام معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي البروفيسور عبد الرزاق العيسى بإلقاء محاضرة عن (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسيرة عام)، اعقبها تكريمه لنخبة من الباحثين والاكاديميين العراقيين المقيمين في المملكة المتحدة، تقديراً لجهودهم المثمرة والمتميزة في دعم وتوطيد العلاقات العلمية مع الطلبة العراقيين الدراسين في الجامعات البريطانية. والصور المنشورة تبين لقطات من حفل التكريم وتسليم شهادة تقديرية من معالي الوزير للأستاذ الدكتور ابراهيم العاتي.

DSC_0092